آخر الأخبار

وزير التخطيط العمراني بولاية شمال كردفان

P2P3p1 

قوانين ولوائح المجلس الهندسي .. وثيقة واجبة الإتباع والتنفيذ ..

رحب وزير التخطيط العمراني والبنية التحتية بولاية شمال كردفان إسماعيل حسن مكي ، بزيارة وفد الكيانات الهندسية إلي ولاية شمال كردفان ، مشيداً بدور المجلس الهندسي السوداني في وضع الأسس والقواعد المتينة لممارسة المهنة ، مشيراً إلي أن قانون المجلس الهندسي يعتبر وثيقة واجبة الإتباع والتنفيذ ، وقال أن الزيارة تعتبر من الزيارات المهمة  للولاية ، سيما وأنها تأتي في مرحلة مفصلية وهي الانتهاء من الوثبة الأولي للنفير والإقبال علي المرحلة الثانية وهي الإنتاج والتنمية المستدامة ، وقال أن تكوين لجنة مراقبة مزاولة العمل الهندسي بالولاية سوف يدعم مشروعات النفير ، وستعطي مهندسي الولاية القدرة المهنية والإسناد القانوني لممارسة مهنية سليمة .

وفي سياق ذي صلة وجه وزير التخطيط العمراني بأعداد وتجهيز مقر للجنة وتشييده فوراً ، معلناً ضربة البداية للعمل الهندسي المؤسسي ، مؤكداً أن حكومة الولاية ممثلة في وزارة التخطيط لن تدخر وسعاً في تقديم كافة أشكال الدعم لهذه اللجنة حتي تؤدي دورها علي الوجه الأكمل .

رئيس وفد الكيانات الهندسية م.تقني زميل حسب الرسول أبوالقاسم عضو المجلس الهندسي ، أشاد بالنهضة التنموية التي انتظمت ولاية شمال كردفان ، هدف الزيارة والذي قال أنه يتمحور حول الوقوف علي تنفيذ الضوابط والنظم الهندسية ، والتأكد من تطبيق قوانين ولوائح المجلس الهندسي وتفقد المنشاءاّت الهندسية بالولاية ، وتكوين لجنة مراقبة مزاولة العمل الهندسي ، داعياً إلي أن تتسق نشاطتها مع وزارة التخطيط العمراني حتى تكتسب الممارسة المهنية جوهرها المطلوب .

من جانبها أوضحت م.م. نادية محمود عبدالرحمن الفكي ، الأمين العام للمجلس الهندسي ، مقرر الوفد أن الهدف من الزيارة يأتي في إطار أهتمامات المجلس الهندسي المصوبة نحو الإرتقاء بالعمل الهندسي بالولايات بدعم من اللجنة المهنية ، وقالت أن المجلس درج علي تكوين لجان لمراقبة مزاولة العمل الهندسي بالولايات لتكون أذرعاً له في تنفيذ لوائحه وقوانينه  ، وأيضاً التعرف علي وضع القطاع الهندسي ، وأضافت أن ولاية شمال كردفان لديها خطط وبرامج واضحة تستدعي تمليكها كافة اللوائح والقوانين المرتبطة بالعمل الهندسي ، مشيرةً إلي أن مهنة الهندسة تعتبر عملاُ متكاملاً تشترك فيه كافة التخصصات الهندسية ، داعية إلي إضافة هذا المنهج في العمل الهندسي معتبرة أن أصل نجاح العمل الهندسي هو بداياته ، و دعت إلي تعزيز قيم وأخلاقيات المهنة بالصدق في إنفاذ الإعمال ، وعلي صعيد متصل ثمنت الأمين العام للمجلس الهندسي دور حكومة ولاية شمال كردفان ممثلة في مولانا أحمد هارون وإلي الولاية في إنجاح مشروعات النفير التي قالت أنها تمثل نهضة حقيقية بالولاية ، وأشادت بكافة المسئولين بالقطاع الهندسي لحرصهم علي إتباع المعايير السليمة ، لافته إلي ان هذا الاهتمام يدل علي رؤية واضحة لحكومة الولاية في إنفاذ مشاريع التنمية بالمهنية المطلوبة ، مبينة أن ممارسة مهنة الهندسة تتطلب ضمير مهني ، مضيفة أن المجلس الهندسي يشجع العمل المؤسسي .

مدير عام وزارة التخطيط العمراني المهندس أحمد يسن ، قال أن اهتمام المجلس الهندسي بالمهنة لدرجة أن يمتد ذلك الاهتمام إلي خارج المركز يعتبر هذا سلوكاً متفرداً يدعو إلي الإنبهار وانبعاث الطمأنينة بأن مهنة الهندسة في أيدي أمينة ، منوهاً إلي أن هذا المسلك يعتبر في حد ذاته محفزاً للالتزام بقوانين ولوائح ممارسة مهنة الهندسة التي أتاحتها حاكمية المجلس الهندسي باعتباره الجسم المنوط به تنظيمها وحمايتها ، وقال ان ولاية شمال كردفان تثمن عالياً تلك المبادرة ، مشيراً إلي تداعيات الزيارة سوف تنعكس علي عدة جوانب متعلقة بممارسة مهنة الهندسة بولاية شمال كردفان في مجالات التدريب والتسجيل بالمجلس الهندسي وصولاً إلي درجة الارتقاء بمهنة الهندسة بالولاية .

وإلي البحر الاحمر... المهندسين ثروة قومية يجب الحفاظ عليها

Pn2Pn4Pn1

 

 

 

 

أكد وإلي البحر الأحمر الأستاذ علي أحمد حامد علي أن المهندسين يعتبرون من الثروات القومية التي تستوجب رعايتها والحفاظ عليها، داعياً إلي أن تتوفر لديهم مساحات التدريب والتأهيل حتي تتحقق التنمية التي تنشدها البلاد وتقوم علي أسس سليمة .

وأضاف حامد لدي مخاطبته وفد الكيانات الهندسية الذي إجتمع معه بمكتبه ممثلاً في المجلس الهندسي السوداني ، ومجلس تنظيم مقاولي الاعمال الهندسية ، ومجلس تنظيم بيوت الخبرة للخدمات الإستشارية ، والجمعية المعمارية ، أضاف أن المهندسين هم من يحملون هموم التنمية بحراستهم لمهنة الهندسة وحمايتها من التقاطعات .

وقال أن وجود المهندس الكفْ في أي مشروع يضمن سلامته وتلافي الأخطار التي قد تحدق به ، منوهاً إلي أن العالم تحكمه القوانين ، وقال أننا نعتبر جزءاً من هذه المنظومة وتحكمنا ذات القوانين ، مثمناً الدور الكبير الذي يقوم به المهندسون في خدمة البلاد من خلال إشرافهم علي مشاريع التنمية ، داعياً إلي أن تكون معايير ممارستهم للمهنة كمعايير الأطباء ، مشيراً إلي أنها تعتبر معايير جودة تصب في مصلحة الوطن واصفاً المهندسين بالثروة القومية ، مضيفاً بأنه لابد أن توفر لهم فرص التدريب والتأهيل حتي يأخذوا مكانهم في الإسهام بتطور ونهضة البلاد ، مبيناً أن الزيارة تعتبر إضافة حقيقة لولاية البحر الأحمر ، و وعد بتذليل كافة العقبات التي تعترض مسيرة العمل الهندسي وإنفاذ قوانين المجلس الهندسي ولوائحه عبر لجنة مراقبة مزاولة العمل الهندسي بالولاية  .

وفي سياق ذي صلة أكد وزير التخطيط العمراني بالولاية ، اللواء ركن / مصطفي محمد نور ، دعم الوزارة لكافة الجهود التي يبذلها المجلس الهندسي في سبيل الوصول إلي ممارسة مهنية سليمة معلناً عن عزم وزارته علي المضي قدماً في إنفاذ القانون بمحاربة التشوهات الناجمة عن التعديات في المباني وماتتسب فيه من تداعيات  تضر بالكثير من المصالح ، و وجه بسرعة تفعيل لجنة مراقبة مزاولة العمل الهندسي ، حتي تكون ذراعاً قوياً للمجلس الهندسي بالولاية واّلية لتنفيذ قوانينه ولوائحه ، مشيراً إلي أن مدينة بورتسودان تعتبر من المدن المخططة بنسبة  75% ، و أردف أن وزارته لاتقبل أي تجاوزات أو تشوهات في المباني وسوف نتعامل معها بالحزم المطلوب  وفق القانون .

وفي ذات السياق أوضحت المهندس المستشار نادية محمود عبدالرحمن الفكي / الأمين العام للمجلس الهندسي السوداني ، أن المجلس  وفي ظل الحراك التنموي الذي تشهده البلاد ، وتفعيل مشروع إصلاح الدولة ....وظل في حالة تفعيل مستمر لقوانينه ولوائحه ، وقالت ان المواطن يجب أن تكون لديه مساهمة في هذا المشروع باتباعه واضطلاعه علي القوانين التي تحميه وتحفظ حقوقه وعلي الدولة التي وضعت تلك القوانين واجب إحترامها  .

داعية إلي أن تتعامل الدولة بكل مؤسساتها مع طموحات وأمال المهندسين في تهيئة بيئة عمل وتأهيل وتدريب ، تكون محفزاً للإرتقاء بمهنة الهندسة ..التي لديها معايير يجب أن تحترم ويتم التعامل معها حسب ماهو مطلوب .

وأضافت باشمهندس نادية أن القطاع الهندسي في الولايات يشهد ضعفاً في الممارسة برغم أنه يحظي بمشاركة واسعة وكبيرة ، وقالت أن تكوين لجان مراقبة مزاولة العمل الهندسي يعزز من فرص الإرتقاء بالمهنة هذا فضلاً عن أن هذه اللجان تعتبر بمثابة الذراع القوي والداعم لعمل المجلس الهندسي وأنفاذ قوانينه .

تفعيل شراكة وزارة التخطيط العمراني مع المجلس الهندسى السودانى

 

235p121

 وزير التخطيط العمرانى بولاية الخرطوم يعلن تفعيل شراكة الوزارة  مع المجلس الهندسى السودانى

أكد م.م.د. جمال محمود ، وزير التخطيط العمراني بولاية الخرطوم جاهزية الوزارة للنهوض بالعمل الهندسى بالتضامن مع المجلس الهندسى السوداني ، وقال : نحن شركاء فى هذا الإتجاه والتحديات التى تواجه الوزارة تستوجب تفعيل الشراكة بين الجانبين  " المجلس الهندسي والوزارة  " مضيفاً أن الشراكة سوف تثمر عن وضع ضوابط صارمة لكثير من المشاريع الخاصة بالدولة والتى سوف نجتهد علي أن تسير بالطريقة المثلى . ، وجزم بأن تكون هذه الشراكة قوية .

وأوضح محمود خلال لقائه وفداً رفيع المستوى ضم رئيس المجلس ونائبه والأمين العام ورؤساء اللجان لتهنئة بمنصبه الجديد ، أن المجلس الهندسي يعمل لإرساء الأسس والدعائم القوية لممارسة مهنة الهندسة مبدياً إستعداده التام لدعم كافة جهوده فى هذا المضمار ، مؤكداً دعمه لبناء مقر المجلس الجديد وإستعداد وزارته لإستيعاب المتدربين من خريجي كليات الهندسة فى التخصصات ذات الصلة بعمل الوزارة .

من جانبه أشاد رئيس المجلس الهندسي م.م.برفسيور . أحمد الطيب أحمد بالوزير ، وقال أنه من المهندسين الأكفاء الذين يُعوّل عليهم فى إحداث نهضة تنموية كبري ليس بالخرطوم وحدها وإنما بالسودان عامة .

وأشار إلى أن مبادرة المجلس الهندسي بتقديم التهنئة للوزير تأتي فى سياق أنه عضواً فى المجلس الهندسي ، وأهمية التكليف الذي هو أهل له حيث أن وزارة التخطيط تعتبر أهم وزارة الأن في ولاية الخرطوم ، وتعتبر هى السودان بأكمله ، لاحتوائها علي أهم الخدمات ( الطرق ــ البيئة ــ الجسور ) ، مؤكداً وقوف المجلس الهندسي إلى جانب الوزير ودعمه في مسيرته .. تحقيقاً للهدف الأسمي ، وهو خدمة الوطن والمواطن .

وفي سياق ذي صلة ، ثمنت م.م. نادية محمود عبدالرحمن الفكي الأمين العام للمجلس الهندسي ، دور وزارة التخطيط العمراني في دعم مسيرة النهضة والتنمية بالبلاد ، لاحتوائها علي تخصصات هندسية مختلفة ، مشيرة إلي أنها تعتبر وزارة ذات أداء مهني رفيع ، وقالت أن المجلس الهندسي يسعي لأدارة دفة العمل الهندسي بالبلاد ، ويوجهها تنظيماً وتطويراً حسب قانونه وحاكميته .

وتحدث كل من أعضاء الوفد عن أهمية التعاون بين المجلس والوزارة في مجالات التدريب والتسجيل وتنظيم المهنة .

وفي ذات السياق أمن م.م.د. أحمد محمد أحمد ، نائب رئيس المجلس علي دور الوزارة في دعم مهنة الهندسة من خلال رعايتها للمشاريع التنموية بالبلاد ، وإشراك المهندسين في تنفيذها علي الوجه الذي يليق بالسودان .

وقال م.م.بروف . عثمان شرفي رئيس لجنة التسجيل ، أن الأهمية القصوي للممارسة المهنية السليمة تكمن فى رخصة مزاولة المهنة  التي يجب أن يحملها أي مهندس بموجب شهادة التسجيل بالمجلس الهندسي وحصوله علي الرقم الهندسي ، داعياً إلي ضرورة الإهتمام بالتسجيل والحصول علي الرقم الهندسي ، لانه هو المعيار الحقيقي الذي يضمن الإستقرار المهنى وسلامته .

رئيس لجنة التدريب مهندس مستشار عبدالله خوجلي . دعا إلى ضرورة تكثيف الجهود بين الوزارة والمجلس الهندسي فى ما يخص التدريب ، وقال أنه يعتبر الوقود والمحرك الأساسى للمهندس فى كافة ضروب الحياة العملية .

   

مجموعة سوداتل تعلن دعمها الكامل للمجلس الهندسى

14712581

الرئيس التنفيذى لمجموعة سوداتل يعلن دعمه الكامل للمجلس الهندسى .  

أكد الباشمهندس طارق حمزة . الرئيس التنفيذى لمجموعة سوداتل ، دعم المجموعة الكامل ، للمجلس الهندسى السودانى ، للدور الذى يقوم به فى سبيل الإرتقاء بالعمل الهندسى بالبلاد  وتطويره ، ودعا خلال لقائه بمكتبة وفداً من المجلس الهندسى ، ممثلاً للجنة الاعلام والاتصال والعلاقات الخارجىة بالمجلس ، وقد كان الوفد  ،  برئاسة الأمين العام ، مهندس مستشار ، نادية محمود عبدالرحمن الفكى .وعضوية م.م.د أمين بابكر عبدالنبى ،و  م.م. مصطفى عبدالحفيظ ، والمستشار الاعلامى بالمجلس ، بهاء الدين أبوالقاسم عبدالله .

دعا إلى ضرورة تفعيل قانون المجلس الهندسى ، بأعتباره الجهة المنوط بها تنظيم المهنة ، مشيراً إلى أن الرقم الهندسى يعتبر من أهم مطلوبات ممارسة المهنة ، وجواز المرور للمهندس فى مسيرته العملية  .

وعلى صعيد ذى صلة تعهد حمزة بتخصيص بنسبة ( 25%  )من فرص التدريب بالمجموعة للمجلس الهندسى ، تقديراً لدوره الكبير فى تنظيم مهنة الهندسة ، ومايلى للمهندسين من أهتمام لتنمية قدراتهم ، مضيفاً أن الفترة القادمة ستشهد تعاوناً وثيقاً بين مجموعة سوداتل والمجلس الهندسى فى كافة المجالات .

من جانبها ثمنت الأمين العام للمجلس الهندسى الدور الكبير والمتعاظم لمجموعة سوداتل فى مجال الإتصالات ، مشيدة بالتطور المستمر الذى تشهده البلاد فى مجال تقنية المعلومات والتكنلوجيا الحديثة بفضل التخطيط والمهنية والإستراتيجات التى تتميز  بها شركة سودانى ، ونشاطها المتميز على المحيط الاقليمى .

وقدمت الأمين العام تنويراً  شاملاً لعمل المجلس الهندسى ولجانه المختلفة .

 

مشاركة الامين العام فى الاحتفال باليوم العالمى للإعتماد

123

 

111689

 

 

شاركت م.م.نادية محمود عبدالرحمن الفكى الامين العام للمجلس الهندسى السودانى ،فى الاحتفال باليوم العالمى للاعتماد ، الذى نظمه المجلس السودانى للإعتماد بفندق السلام روتانا يوم الاربعاء تحت شعار ( الإعتماد : تعزيز الثقة فى بيئة أعمال البناء والمنشأت ) وبرعاية وزير وزارة رئاسة بمجلس الوزراء الأمير أحمد سعد ،وقدمت  م.م.نادية محمود  ، ورقة عن مهام وأختصاصات ودورالمجلس الهندسى السودانى فى تنظيم مهنة الهندسة بالبلاد ، وعقب عليها م.م.د. أمين بابكر عبدالنبى ، عضو المجلس .

حيث وجدت الورقة صدى طيباً لدى الحاضرين ، لماحوته من معلومات دقيقة عن أداء المجلس الهندسى ، بأعتباره الجهة التى لها الحاكمية فى العمل الهندسى .